أفضل أنواع الخبز لمرضى السكري


يظهر بالصورة
 "خبز الشعير"

أفضل أنواع الخبز  لمرضى السكري 
د. مصعب النجار


موضوعنا اليوم يخص مرضى السكري بالدرجة الأولى ,, و سنتحدث به عن المؤشر الجلايسيمي أو ال 
Glycemic index

حيث تصنف الكربوهيدرات على مقياس من 0 ل 100 بناء على مدى ارتفاع سكر الدم بعد تناولها.
فالكربوهيدرات التي تتحل بسرعة أثناء عملية الهضم وتعطي الجلوكوز للدم بشكل سريع لديها مؤشر جلايسيمي مرتفع اما الكربوهيدرات التي تتحلل ببطء وتطلق الجلوكوز بشكل تدريجي للدم تسمى كربوهيدرات ذات مؤشر جلايسيمي منخفض.


فإذا كان المؤشر الجلايسيمي لطعام ما أقل من 55 : يعتبر منخفض المؤشر الجلايسيمي مثل:
شعير، الجاودار، حمص حب، فاصوليا بيضاء، فاصوليا حمراء، عدس، فستق، فول الصويا، تفاح، جريب فروت، خوخ، دراق، حليب، لبن


أما من 56 إلى 69 : يعتبر متوسط المؤشر الجلايسيمي مثل :
المعكرونة، برغل، أرز، قمح، بازلاء، عنب، برتقال، لبن، ايس كريم، كسترد، سكر اللاكتوز، البطاطا الحلوة


اما أكثر من 70 فهو مرتفع المؤشر الجلايسيمي مثل : الخبز الأبيض، خبز الجاودار، الحنطة السوداء، الدخن، الارز، الذرة، بوشار، الفاصوليا المعلبة، حبوب الإفطار، موز، عصير برتقال، اجاص، زبيب، اناناس، بطيخ، البطاطا، العسل، سكر الجلوكوز، سكر المالتوز (سكر الشعير)، سكر المائدة، البسكويت، الكوكيز.


 و هذا جدول يبين لكم المؤشر الجلايسيمي  لبعض الأصناف من الطعام


و هنا يجب أن نعلم كشعوب عربية تعتمد الخبز في غذائها بشكل كبير يجب أن نعلم أن المؤشر الجلايسيمي للخبز الأبيض العادي هو 75 و هذا يعتبر مرتفع جدا و أكثر من المؤشر الجلايسيمي للسكر نفسه = 63 ,, بمعنى أن الشخص الذى تناول خبز أبيض سيرتفع
سكر دمه بسرعة اكبر من الذي تناول سكر المائدة (السكروز) ,,
لهذا السبب يتوجب على مرضى السكري عموما الابتعاد عن و تجنب تناول الخبز الأبيض و استبداله بخبز الشعير حيث أن المؤشر الجلايسيمي له = 28 أي أنه يرفع السكر بالدم بعد تناوله بشكل بطيئ مما يتيح للبنكرياس التعامل مع السكر بشكل مريح و تصريفه أول بأول بسهولة ,, و بهذا يقل إجهاد البنكرياس و تقل فرص المريض بالاصابة بمضاعفات السكري عالمدى الطويل.
و أخيرا يمكنكم الحصول على خبز الشعير من المخابز أو يمكن خبزه و عمله بالبيت بسهولة و أخذ وصفة عمله من اليوتيوب. و بعيدا عن فوائده ,, أصلا شكله يشهي و يفتح النفس