كتب طبية : باراسيتولوجي باللغة العربية - علم الطفيليات الطبية



  باراسيتولوجي باللغة العربية - علم الطفيليات الطبية




يتناول موضوعاً غاية في الأهمية بالنسبة لبلداننا العربية، وهو موضوع الطفيليات الطبية. والمعروف أن علم الطفيليات الطبية فرع من العلوم الطبية يتعلق بأعضاء من المملكة الحيوانية تعيش داخل الإنسان أو على سطح جسم، ويبحث أوجه العلاقة بين الطفيلي والثوي (العائل: Host) من حيث أهميتها الطبية. كما يتضمن دراسة الناقل (Vector) والمستودع (Resrvoir) والثوي المتوسط، والنهائي. وجميع العوامل الطبيعية والبيئية والوبئية التي تتعلق بسراية المرض والوقاية منه.

 ويتناول الكتاب موضوعه من خلال ثلاثة أجزاء، يختص الجزء الأول منها بمقدمة إلى علم الطفيليات الطبية، وفيه يتناول الأوالي، والأميبات، والسوائط (السوطيات)، والهدبيات (الهوادب) والبوائغ (البوغيات)، ويتضمن في كل منها نبذة عن مورفولوجيتها ودورة حياتها وأهم الأمراض الناتجة عنها، وطرق المكافحة والعلاج. وقد خصص الجزء الثاني من الكتاب لعلم الديدان الطبية (Medical Helminthology)، 

وينقسم إلى جزأين: الديدان المدورة (الممسودات) ومنها الديدان المدورة المعوية والديدان المدورة النسيجية. أما القسم الثاني فمخصص للديدان المسطحة والديدان المشوكة الرأس، وتضم حلقيات المعاجم، والعوسانات والديدان الشريطية الجسدية، والديدان المثقوبة المعوية والكبدية والرئوية ويختتم القسم بعرض لطرق التشخيص المختبري للأوالي والديدان. أما الجزء الثالث والأخير من الكتاب فمخصص لعلم المفصليات الطبية، وأهمها الحشرات ذات الأهمية الطبية، فيبدأ بمدخل تمهيدي قبل شرح الحريشيات، وديدان اللسان، والقشريات، والعناكب وأخيراً الحشرات (سداسيات الأرجل)